منتدى خالد الكحيلي
منتدى خالد الكحيلي
منتدى خالد الكحيلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد الكحيلي

هلا وسهلا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بك أخي الكريم إن كنت زائرا فيجب عليك التسجيل فإدا أرت الإطلاع على المواضيع فنرحب بك في هدى المنتدى منتدى خالد الكحيلي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مواعظ الشيخ خالد الراشد مؤثره جدا
كتاب الظهار Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:09 am من طرف المدير

» أدعية وأذكار اسلامية رائعة بصيغة mp3 للجوال
كتاب الظهار Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 8:33 am من طرف المدير

» سبحن الله
كتاب الظهار Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 3:41 am من طرف المدير

» محمد رسول الله
كتاب الظهار Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 3:39 am من طرف المدير

» كتاب الطهارة
كتاب الظهار Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 7:53 am من طرف المدير

» باب: التطهير بماء البحر
كتاب الظهار Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 7:51 am من طرف المدير

» كتاب فضائل القرآن
كتاب الظهار Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:18 pm من طرف moslim

» تحميل القراء
كتاب الظهار Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:04 am من طرف المدير

» كتاب صحيح مسلم
كتاب الظهار Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:29 pm من طرف المدير

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 كتاب الظهار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

المدير


العصفور
عدد المساهمات : 59
نقاط : 49889
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
الموقع : فيس بوك

بطاقة الشخصية
الحيوانات :
الحيوانات كتاب الظهار Empty
كتاب الظهار Empty

كتاب الظهار Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الظهار   كتاب الظهار Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:09 pm

كتاب الظهار
وهو محرم فمن شبه زوجته أو بعضها ببعض أو بكل من تحرم عليه أبداً بنسب أو رضاع من ظهر أو بطن أو عضو آخر لا ينفصل بقوله لها أنت علي أو معي أو مني كظهر أمي أو أكيد أختي حماتي ونحوه أو أنت علي حرام أو كالميتة والدم فهو مظاهر وإن قالته لزوجها فليس بظهار وعليها كفارته ويصح من كل زوجة .

فصل
ويصح الظهار معجلاً ومعلقاً بشرط فإذا وجد صار مظاهراً ومطلقاً مؤقتاً فإن وطئ فيه كفر وإن فرغ الوقت زال الظهار.

ويحرم قبل أن يكفر وطء وداوعيه ممن ظاهر منها ولا تثبت الكفارة في الذمة إلا بالوطء وهو العود ويلزم إخراجها قبله عند العزم عليه وتلزمه كفارة واحدة بتكريره قبل التكفير من واحدة ولظهاره من نسائه بكلمة واحدة وإن ظاهر منهن بكلمات فكفارات .

فصل

وكفارته عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكيناً ولا تلزم الرقبة إلا لمن ملكها أو أمكنه ذلك بثمن مثلها فاضلاً عن كفايته دائماً وكفاية من يمونه وعما يحتاجه من مسكن وخادم ومركوب وعرض بذله وثياب تجمل ومال يقوم كسبه بمؤنته وكتب علم ووفاء دين.

ولا يجزيء في الكفارات كلها إلا رقبة مؤمنة سليمة من عيب يضر بالعمل ضرراً بيناً كالعمى والشلل وليد أو رجل أو أقطعهما أو أقطع الأصبع الوسطى أو السبابة أو الإبهام أو الأنملة من الإبهام أو أقطع الخنصر والبنصر من يد واحدة ولا يجزيء مريض ميؤوس منه ونحوه ولا أم ولد ويجزئ المدبر وولد الزنا والأحمق والمرهون والجاني والأمة الحامل ولو استثنى حملها .

فصل

يجب التتابع في الصوم فإن تخلله رمضان أو فطر يجب كعيد وأيام تشريق وحيض وجنون ومرض مخوف ونحوه أو أفطر ناسياً أو مكرهاً أو لعذر يبيح الفطر لم ينقطع ويجزئ التكفير بما يجزئ في فطرة فقط.

ولا يجزئ من البر أقل من مد ولا من غيره أقل من مدين لكل واحد ممن يجوز دفع الزكاة إليهم وإن غدى المساكين أو عشاهم لم يجزئه وتجب النية في التكفير من صوم وغيره وإن أصاب المظاهر منها ليلاً أو نهاراً انقطع التتابع وإن أصاب غيرها ليلاً لم ينقطع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kalid-123.yoo7.com
 
كتاب الظهار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خالد الكحيلي  :: حب الله :: كتب صحيح-
انتقل الى: